الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
* الصحة تخصص عيادات لصحة الرئة في مستشفيات الصدر بكل المحافظات

المصدر : بوابة فيتو  20/11/2022

كتبت – ريهام سعيد

كشفت وزارة الصحة عن تخصيص عيادات لصحة الرئة في مستشفيات الأمراض الصدرية على مستوى الجمهورية ضمن مبادرة الكشف عن مرض الانسداد الرئوي.

أكد  الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الحملة تستهدف الكشف المبكر عن مرض «الانسداد الرئوي»، بين المدخنين، باستخدام جهاز قياس وظائف التنفس، إلى جانب رفع الوعي الثقافي بخطورة التدخين، وضرورة الإقلاع عنه.

وتنتشر فرق الحملة في الأماكن العامة وأماكن التجمعات والأسواق والمحال التجارية، لتقديم خدماتها للفئات المستهدفة من المواطنين.

بيانات التاريخ المرضي

وأضاف الدكتور وجدي أمين، مدير عام الإدارة العامة للأمراض الصدرية، أنه يتم جمع بيانات التاريخ المرضي للمدخنين، وأية شكاوى تنفسية، خاصة السعال المتكرر، مع قياس وظائف التنفس من خلال جهاز قياس كفاءة الرئة.

وكشف الدكتور وجدي أمين، أن التدخين هو أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن، الذي يعد ثالث الأسباب المؤدية إلى الوفاة عالميا، مؤكدًا أهمية التشخيص والعلاج المبكرين، لإبطاء تفاقم الأعراض والنوبات.

ولفت «أمين» إلى أن مرض الانسداد الرئوي المزمن، هو مرض رئوي التهابي مزمن يتسبب في إعاقة تدفق الهواء إلى خارج الرئتين، موضحا أن التعرض البيئي لدخان التبغ، والتعرض للغبار والأدخنة والمواد الكيميائية هي أبرز العوامل التي تزيد من احتمالات الإصابة بالانسداد الرئوي.

 أعراض الانسداد الرئوي المزمن

وأكدت وزارة الصحة أن أعراض الانسداد الرئوي المزمن تتضمن:

١- ضيق النفس 

٢- ضيق الصدر

٣- السعال المزمن

٤-  مخاط وبلغم  

٥عدوى الجهاز التنفسي المتكررة

٦- قلة النشاط

٧- فقدان الوزن غير المتعمد

٨- تورم الكاحلين أو القدمين أو الساقين.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع